إدارة مرض الانسداد الرئوي المزمن

عندما تقوم بـ تم تشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن (مرض الانسداد الرئوي المزمن) ، من المهم معرفة كيفية إدارة حالتك. على الرغم من عدم وجود علاج لمرض الانسداد الرئوي المزمن ، إلا أن الإدارة الجيدة يمكن أن تساعد في إبطاء تقدمه وتقليل مخاطر التفاقم والحفاظ على الأعراض تحت السيطرة.

كيف يتم التعامل مع مرض الانسداد الرئوي المزمن؟

يُدار مرض الانسداد الرئوي المزمن عادةً بمجموعة من العلاجات وتغييرات نمط الحياة الصحية. يوجد مراحل مختلفة من مرض الانسداد الرئوي المزمنلذلك قد تكون خطة العلاج والإدارة الموصى بها لك مختلفة قليلاً عن شخص تم تشخيصه بحالة أكثر اعتدالاً أو خطورة من مرض الانسداد الرئوي المزمن.

علاجات مرض الانسداد الرئوي المزمن

بعض نموذجي علاجات مرض الانسداد الرئوي المزمن التي يمكن وصفها تشمل:

  • الأدوية المستنشقة التي تسمى موسعات الشعب الهوائية ، والتي تساعد على إرخاء العضلات حول الشعب الهوائية
  • أجهزة الاستنشاق الستيرويدية لتقليل التورم في مجرى الهواء
  • العلاج بالأكسجين إذا كان لديك انخفاض في مستويات الأكسجين في الدم
  • برنامج إعادة التأهيل الرئوي لمساعدتك على تعلم التنفس بسهولة أكبر.

في الحالات الشديدة ، وإذا لم تنجح العلاجات الأخرى ، فقد يُقترح إجراء جراحة لإزالة الأجزاء التالفة من رئتيك.

تمارين إدارة التنفس لمرض الانسداد الرئوي المزمن

ضيق التنفس هو المفتاح أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن، وهكذا تعلم تقنيات التنفس و تمارين إدارة التنفس يمكن أن تساعدك على إدارته بشكل أكثر فعالية. من الجدير بممارسة التمارين بانتظام ، مثل: الشفة المزروعة أو تقنيات الحجاب الحاجز. يمكن أن تساعد في تقوية العضلات التي تستخدمها للتنفس وتعزيز ثقتك بنفسك ، لذلك ستعرف كيفية التعامل مع الأشياء إذا حدثت الأعراض.

ممارسة مع مرض الانسداد الرئوي المزمن

قد يبدو من الصعب ممارسة الرياضة مع مرض الانسداد الرئوي المزمن ، لكن التمارين المنتظمة يمكن أن تساعد في تخفيف بعض الأعراض وهي عنصر مهم في إدارة مرض الانسداد الرئوي المزمن. تعتبر الأنشطة مثل المشي أو ركوب الدراجات أو تمارين القوة مفيدة لك جسديًا ، ولكنها أيضًا مفيدة لرفاهيتك العاطفية أيضًا.

ستضعك ممارسة تمارين التنفس في وضع جيد لممارسة المزيد من الأنشطة البدنية ، حيث ستصبح أكثر مهارة في التنفس بشكل مناسب لاحتياجاتك وسيحسن مقدار التمرين الذي يمكنك القيام به.

النظام الغذائي لمرض الانسداد الرئوي المزمن

مثل العديد من الحالات الصحية الأخرى ، فإن اتباع نظام غذائي صحي ومغذي مفيد. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، فقد تجد أنك أصبحت أكثر ضيقًا في التنفس وبالتالي فإن فقدان الوزن يمكن أن يساعدك. يمكن أن يساعد الجمع بين نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام في إنقاص الوزن والحفاظ عليه.

الرفاهية العاطفية

يمكن أن يؤدي التعايش مع مرض الانسداد الرئوي المزمن إلى الضغط على صحتك العقلية والعاطفية ، وقد يكون من الصعب على الأصدقاء أو العائلة رؤيتك مريضًا. يمكن أن يؤدي التعامل المستمر مع أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن ، مثل السعال وضيق التنفس ، إلى إجهادك ويتركك تشعر بالقلق أو الاكتئاب أو الاكتئاب. في المقابل ، قد يقلل هذا من احتمالية أن تكون نشطًا ، مما قد يكون له تأثير على الأعراض الجسدية.

من المهم أن تعتني بنفسك وتستغرق وقتًا لممارسة الرعاية الذاتية. خصص وقتًا للتركيز على نفسك ، سواء كنت تقرأ كتابًا أو تشاهد فيلمًا أو تخرج لتناول القهوة. تحدث إلى أشخاص آخرين حول ما تشعر به وفكر في العثور على مجموعة دعم محلية أو عبر الإنترنت للانضمام إليها. يمكن أن يساعد التحدث إلى مستشار أيضًا. لا تحتاج إلى إدارة مرض الانسداد الرئوي المزمن بمفردك.

التطعيمات ومرض الانسداد الرئوي المزمن

يمكن أن يزيد مرض الانسداد الرئوي المزمن من تعرضك للعدوى ويجعل من الصعب مكافحته. من المهم الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي والتطعيم ضد المكورات الرئوية (مرة واحدة) و COVID-19 التطعيمات. إذا لم تتم دعوتك تلقائيًا للحصول عليها ، فتحدث إلى طبيب الأسرة.

ما هي خطة إدارة مرض الانسداد الرئوي المزمن؟

تعد خطة إدارة مرض الانسداد الرئوي المزمن دليلًا لكيفية إدارة حالتك على أساس يومي. عندما يتم تشخيصك ، من المحتمل أن يساعدك طبيبك وفريقك الطبي في وضع خطة للإدارة الذاتية ، حتى تتمكن من فهم أساسيات أفضل السبل لإدارة الحالة.

تم تصميم خطة إدارة مرض الانسداد الرئوي المزمن وفقًا لاحتياجاتك الخاصة وستختلف وفقًا للمرحلة التي يكون فيها مرض الانسداد الرئوي المزمن لديك. هذا أحد الأسباب التي تجعل من المهم إجراء فحوصات ومراجعات طبية منتظمة ، بحيث يمكن مراقبة تقدمك وتعديل خطة الإدارة الخاصة بك.

يجب أن تتضمن خطتك الأدوية الموصوفة ، وتمارين التنفس ، وأفضل الممارسات للنظام الغذائي والتمارين الرياضية ، والدعم العاطفي. جزء رئيسي آخر من خطة إدارة مرض الانسداد الرئوي المزمن هو تجنب المحفزات المحتملة حيثما أمكن ذلك. يساعد هذا في تقليل خطر تفاقم الأعراض أو التسبب في حدوث نوبات.

بعض الأسباب الشائعة لأعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن هي التعرض لتلوث الهواء ، والتدخين السلبي ، وأبخرة المرور ، وتدخين التبغ ، والغبار. إذا كنت تدخن حاليًا ، فمن المستحسن أن تفعل ذلك الإقلاع عن التدخين للمساعدة في مرض الانسداد الرئوي المزمن. لقد وجدت الأبحاث أن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل من خطر دخول المستشفى لمرضى الانسداد الرئوي المزمن.

ما هو أفضل علاج لمرض الانسداد الرئوي المزمن الشديد؟

لا يوجد علاج واحد أفضل لمرض الانسداد الرئوي المزمن الشديد - فالعلاج الذي يوصي به طبيبك سيعتمد كليًا على الأعراض والظروف الفردية ، وسيتم تكييف علاجك وفقًا لمتطلباتك. بالنسبة لمرض الانسداد الرئوي المزمن الشديد ، من المحتمل أن تحتاج إلى مجموعة من العلاجات بدلاً من علاج واحد.

في الحالات الشديدة من مرض الانسداد الرئوي المزمن ، يلزم إجراء عملية جراحية في بعض الأحيان لإزالة الأجزاء التالفة من الرئة ، مما يسمح للأجزاء الصحية بالعمل بشكل أفضل. في عدد قليل من الحالات ، قد تكون زراعة الرئة خيارًا.

من المهم أن تلتزم بالروتين الموصوف والجدول الزمني مع أي أدوية توصف لك ، لأن ذلك سيمنحك أفضل فرصة لتخفيف الأعراض وتجنب دخول المستشفى.

ما هو أحدث علاج لمرض الانسداد الرئوي المزمن؟

لا تزال الأبحاث حول مرض الانسداد الرئوي المزمن مستمرة ، ومع العثور على علاجات جديدة ، تصبح متاحة للتجربة تدريجياً. تستغرق الموافقة على العلاجات الجديدة وقتًا ، على الرغم من أنك قد تتمكن من الوصول إلى تجربة سريرية. تحدث إلى طبيبك حول ما هو متاح في منطقتك وما إذا كنت مرشحًا مناسبًا.

Roflumilast

يعد Roflumilast أحد أحدث علاجات موسعات الشعب الهوائية الإضافية لمرضى الانسداد الرئوي المزمن ، والذي يمكن أن يساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية المزمن وتاريخ من التفاقم المتكرر. يتم تناوله على شكل أقراص ويساعد على تقليل الالتهاب في الشعب الهوائية والرئتين.

جراحة الصمام
جراحة الصمام القصبي هي شكل جديد من أشكال التدخل الجراحي الذي يستهدف الأشخاص الذين يعانون من انتفاخ الرئة الحاد. يتضمن وضع صمامات Zephyr® الصغيرة في الممرات الهوائية لسد أجزاء الرئتين التالفة. يمكن أن يساعد هذا الإجراء في تقليل الضغط على الحجاب الحاجز ، ومساعدة الأجزاء الصحية من رئتيك على العمل بكفاءة أكبر ، وتقليل ضيق التنفس.

البيولوجية
من المحتمل أن تصبح الأدوية البيولوجية لمرض الانسداد الرئوي المزمن شائعة في المستقبل. الأدوية البيولوجية هي أدوية مصنوعة من مصادر بيولوجية أو تحتوي عليها ويمكن أن تساعد في علاج الالتهاب في الشعب الهوائية والوقاية منه. البحث مستمر في فعالية العلاج البيولوجي لمرض الانسداد الرئوي المزمن.

تعرف على كيفية إدارة مرض الانسداد الرئوي المزمن بشكل أفضل من خلاله العلاجات و تمارين.

مصادر

أفضل ممارسات BMJ - الانسدادي المزمن مرض الرئة (COPD)

BNF. مرض الانسداد الرئوي المزمن.

كوسوموتو إم ، ماتيس بج. 2021. العلاجات البيولوجية للربو واضطراب الانسداد الرئوي المزمن. الحساسية ، 92-107.

دليل MSD. الانسدادي المزمن مرض الرئة (COPD).

لطيف. 2019. مرض الانسداد الرئوي المزمن في سن 16 عامًا: التشخيص والإدارة. دليل NICE NG115.

لطيف. 2016. مرض الانسداد الرئوي المزمن عند البالغين. معيار الجودة QS10.

Van Dijk M و Gan CT و Koster TD et al. 2020. علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن الشديد المستقر: النهج متعدد الأبعاد للسمات القابلة للعلاج. البحث المفتوح ERJ 2020 6: 00322-2019 ؛ DOI: 10.1183 / 23120541.00322-2019

COPD Management

When you are diagnosed with COPD (Chronic Obstructive Pulmonary Disease), it’s important to know how to manage your condition. Although there’s no cure for COPD, good management can help to slow its progression, reduce the risk of exacerbations and keep symptoms under control.

How is COPD managed?

COPD is typically managed with a range of treatments and healthy lifestyle changes. There are different stages of COPD, so the treatments and management plan recommended for you may well be slightly different to someone diagnosed with a milder or more severe case of COPD.

COPD treatments

Some of the typical COPD treatments that may be prescribed include:

  • Inhaled medicines called bronchodilators, which help relax the muscles around your airways
  • Steroid inhalers to reduce swelling in your airways
  • Oxygen therapy if you have low blood oxygen levels
  • A pulmonary rehabilitation program to help you learn to breathe more easily.

In severe cases, and if other treatments don’t work, surgery to remove damaged parts of your lungs may be suggested.

Breath management exercises for COPD

Breathlessness is a key symptom of COPD, and so learning breathing techniques and breath management exercises can help you manage it more effectively. Exercises such as the pursed lip or diaphragmatic techniques are worth practicing regularly. They can help strengthen the muscles you use for breathing and boost your self-confidence, so you’ll know how to handle things if symptoms do occur.

Exercising with COPD

It may seem difficult to exercise with COPD, but regular exercise can help to alleviate some of your symptoms and is an important element of your COPD management. Activities such as walking, cycling, or strength exercises are beneficial to you physically, but also good for your emotional wellbeing too.

Practicing breathing exercises will put you in good stead for doing more physical activities, as you’ll become more adept at breathing appropriately for your needs and it will improve how much exercise you’re able to do.

COPD diet

Like many other health conditions, eating a healthy nutritious diet is beneficial. If you’re overweight, you may find you become more breathless and so losing weight can help. Combining a healthy diet with regular exercise can help with both losing and maintaining weight.

Emotional wellbeing

Living with COPD can put a strain on your mental and emotional wellbeing, and it can be difficult for friends or family to see you unwell. Constantly dealing with the symptoms of COPD, such as coughing and breathlessness, can wear you out and leave you feeling anxious, depressed, or low. In turn, this can make you less likely to be active, which can have an impact on your physical symptoms.

It’s important to look after yourself and take time to practice self-care. Make time to focus on yourself, be it reading a book, watching a film, or going out for a coffee. Talk to other people about how you feel and consider finding a local or online support group to join. Talking to a counselor can also help. You do not need to manage COPD alone.

Vaccinations and COPD

COPD can increase your vulnerability to infection and make it harder to fight them off. It’s important to have the annual flu jab, pneumococcal vaccination (a one-off), and COVID-19 vaccinations. If you’re not automatically invited to have them, speak to your family doctor.

What is a COPD management plan?

A COPD management plan is a guide to how to manage your condition on a day-to-day basis. When you’re diagnosed, it’s likely that your doctor and medical team will help you put together a self-management plan, so that you can understand the basics of how best to manage the condition.

A COPD management plan is tailored to your own needs and will vary according to the stage at which your COPD is at. That’s one reason why it’s important to have regular medical checks and reviews, so your progress can be monitored and your management plan adjusted.

Your plan should include prescribed medications, breathing exercises, and diet and exercise best practice, and emotional support. Another key part of a COPD management plan is to avoid potential triggers where possible. This helps reduce the risk of symptoms worsening or causing flare-ups.

Some of the common triggers for COPD symptoms are exposure to air pollution, secondhand smoke, traffic fumes, smoking tobacco, and dust. If you currently smoke, then it’s advisable to quit smoking to help your COPD. Research has found that stopping smoking can reduce the risk of hospitalization for COPD patients.

What is the best treatment for severe COPD?

There’s no single best treatment for severe COPD – the treatment your doctor recommends will depend entirely on your individual symptoms and circumstances, and your treatment will be tailored to your requirements. For severe COPD, you’re likely to require a combination of treatments, rather than a single treatment.

In severe cases of COPD, surgery is sometimes required to remove damaged parts of the lung, allowing the healthier parts to work better. In a small number of cases, a lung transplant may be an option.

It’s important that you stick to the prescribed routine and schedule with whatever medications you’re prescribed, as that will give you the best chance of easing symptoms and avoiding hospitalization.

What is the latest treatment for COPD?

Research into COPD is ongoing and as new treatments are found, they gradually become available to try. It takes time for new treatments to be approved, although you may be able to access a clinical trial. Speak to your doctor about what is available in your region and whether you are a suitable candidate.

Roflumilast

One of the newer add-on bronchodilator treatments for severe COPD patients is Roflumilast, which can help with chronic bronchitis and a history of frequent exacerbations. It is administered in the form of tablets and helps to reduce inflammation in the airways and lungs.

Valve surgery
Endobronchial valve surgery is a new form of surgical intervention aimed at people who have severe emphysema. It involves putting tiny Zephyr® valves in the airways to block off the parts of the lungs that are damaged. This procedure can help reduce the pressure on your diaphragm, help the healthier parts of your lungs to work more efficiently, and reduce breathlessness.

Biologics
In the future, it’s likely that biologic drugs for COPD may become commonplace. Biologics are drugs made from or containing biological sources and can help to treat and prevent inflammation in the airways. Research is ongoing into the effectiveness of biologic treatment for COPD.

Find out how to better manage your COPD through treatments and exercises.

Sources

BMJ Best Practice – Chronic Obstructive Pulmonary Disease (COPD)

BNF. Chronic obstructive pulmonary disease.

Kusumoto M, Mathis BJ. 2021. Biologic Treatments for Asthma and Chronic Obstructive Pulmonary Disorder. Allergies, 92–107.

MSD Manual. Chronic Obstructive Pulmonary Disease (COPD).

NICE. 2019. Chronic obstructive pulmonary disease in over 16s: diagnosis and management. NICE guideline NG115.

NICE. 2016. Chronic obstructive pulmonary disease in adults. Quality standard QS10.

Van Dijk M, Gan CT, Koster TD et al. 2020. Treatment of severe stable COPD: the multidimensional approach of treatable traits. ERJ Open Research 2020 6: 00322-2019; DOI: 10.1183/23120541.00322-2019