مرض الانسداد الرئوي المزمن مقابل الربو: ما الفرق؟

الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن حالتان طويلتان تؤثران على الشعب الهوائية والرئتين ، مما يجعل التنفس صعبًا. قد يكون التمييز بين الاثنين أمرًا صعبًا ، وبعض الأشخاص لديهم علامات وأعراض مميزة لكلا المرضين. ومع ذلك ، دقيقة التشخيص أمر بالغ الأهمية لتوفير العلاج والإدارة الأنسب.

ما هو الربو؟

الربو يؤثر على حوالي 358 مليون شخص على مستوى العالم. في الولايات المتحدة ، يتم تشخيص حالة شخص واحد من بين كل 12 بالغًا.

في حالة الربو ، تكون البطانة الداخلية لمجرى الهواء حساسة ، وتصبح ملتهبة ومتورمة وتنتج مخاطًا زائدًا. بالإضافة إلى ذلك ، تتقلص العضلات الملساء المحيطة بالممرات الهوائية. ينتج عنه أن تصبح المسالك الهوائية أضيق - وهي عملية تسمى تضيق القصبات - مما يجعل من الصعب الشهيق والزفير.

ما هو مرض الانسداد الرئوي المزمن؟

مرض الانسداد الرئوي المزمن يصف مجموعة من حالات الرئة - بما في ذلك التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة - التي تتسبب في تضيق الشعب الهوائية ، مما يجعل التنفس صعبًا.

يعاني حوالي 384 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من مرض الانسداد الرئوي المزمن ، على الرغم من أن العديد منهم لا يزالون مختبئين وغير مشخصين. ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن مرض الانسداد الرئوي المزمن يتطور ببطء على مدار سنوات عديدة ، مما يعني بالنسبة للكثيرين أنهم لا يلاحظون أي أعراض حتى يصلوا إلى حوالي الخمسين من العمر.

الاختلافات الرئيسية بين الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن

ضيق مجرى الهواء هو سمة من سمات كل من مرض الانسداد الرئوي المزمن والربو. في كلتا الحالتين ، يمكن أن تشتد الأعراض وتتفاقم فجأة - وهذا ما يسمى تفاقم. ومع ذلك ، فإن العمليات المعنية مختلفة على النحو التالي.

الأسباب والمحفزات

In مرض الانسداد الرئوي المزمن الضرر ناتج عن استنشاق مواد ضارة ومهيجة في الهواء ، وغالبًا ما يحدث ذلك لفترة طويلة.

أكثر المهيجات شيوعًا هو دخان السجائر - ما يصل إلى ثلاثة أرباع الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن أو اعتادوا التدخين. أسباب أخرى لمرض الانسداد الرئوي المزمن تشمل تلوث الهواء وغبار مكان العمل والمواد الكيميائية.

تحدث النوبات عادةً بسبب عدوى الجهاز التنفسي ، خاصةً في فصل الشتاء.

الربو هو رد فعل تحسسي التهابي. لا نعرف السبب الدقيق ولكن من المحتمل أن يكون مزيجًا من العوامل البيئية والجينية والمهنية.

تختلف مسببات النوبة من شخص لآخر ويمكن أن تشمل الضحك والتمارين الرياضية وعدوى الجهاز التنفسي والحساسية (مثل حبوب اللقاح أو العفن) والطقس.

أعراض

تشمل الأعراض التنفسية المزمنة الشائعة للربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن ضيق التنفس والسعال وضيق الصدر والأزيز. ومع ذلك ، فإن نمط الأعراض يختلف.

In مرض الانسداد الرئوي المزمن، ضيق التنفس موجود في معظم الأيام ويجعل النشاط البدني صعبًا. قد يترافق مع السعال والبلغم. مستخدم، أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن تتفاقم بمرور الوقت.

الربو تختلف الأعراض بمرور الوقت وفي شدتها. يمكن أن تكون هناك فترات طويلة خالية من الأعراض.

تتحسن الأعراض تلقائيًا أو باستنشاق موسعات الشعب الهوائية / العلاج بالكورتيكوستيرويد.

العمر:

مرض الانسداد الرئوي المزمن نادر في الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا. الربو شائع في الطفولة ولكن يمكن أن يبدأ في أي عمر. يجد بعض الأطفال المصابين بالربو أن أعراضهم تتحسن مع تقدمهم في السن.

اختبار وظائف الرئة (قياس التنفس)

اختبار وظائف الرئة هو اختبار تنفس بسيط يقيس مدى كفاءة عمل رئتيك. سيُطلب منك النفخ بقوة في جهاز يسمى مقياس التنفس الذي يقيس الحجم الكلي للهواء الذي يمكنك زفيره دفعة واحدة ، ومدى سرعة إفراغ رئتيك من الهواء. يمكن للأشخاص الذين يتمتعون برئتين سليمتين إفراغ ما لا يقل عن 70٪ من الهواء في رئتيهم في الثانية الأولى من الزفير الصعب - وهذا القياس يسمى حجم الزفير القسري في ثانية واحدة (FEV1). تؤكد درجة FEV1 المنخفضة أنك تعاني من انسداد في مجرى الهواء - فكلما انخفضت درجاتك ، زاد مستوى الانسداد.

الناس مع مرض الانسداد الرئوي المزمن لديهم انسداد مستمر في الشعب الهوائية. لا يمكن عكسه عادةً بالعلاج. تميل وظيفة الرئة إلى التدهور بمرور الوقت. الناس مع الربو عادة ما يكون لديهم انسداد مجرى الهواء المتغير. يمكن أن يختلف تبعًا لمدى التحكم في الربو لديهم.

مع السيطرة الجيدة على الربو ، يمكن الاحتفاظ بوظيفة الرئة.

العلاج

تتضمن النصائح الشائعة حول نمط الحياة الإقلاع عن التدخين والبقاء بصحة جيدة وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة البدنية المناسبة.

العديد من أدوية الربو الأدوية ومرض الانسداد الرئوي المزمن هي نفسها ، مثل موسعات الشعب الهوائية ومضادات الالتهاب التي يتم تقديمها باستخدام جهاز الاستنشاق و / أو أخذ جهاز لوحي. ومع ذلك ، فإن الحالتين لهما خطط علاج مختلفة تمامًا.

عندما يتم تشخيصك بـ مرض الانسداد الرئوي المزمنعادةً ما يكون الخط الأول من العلاج الدوائي عبارة عن جهاز استنشاق موسع للقصبات. قد يضيف طبيبك الكورتيكوستيرويد المستنشق لاحقًا إذا لم يكن ذلك كافيًا. مع ال الربو التشخيص ، سيتم وصف الكورتيكوستيرويدات المستنشقة على الفور. هذا ضروري لتقليل فرصتك في التعرض لنوبة شديدة قد تهدد حياتك.

هل من الممكن أن أعاني من الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن؟

الربو المشترك بالإضافة إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن - يُطلق عليه أحيانًا "تداخل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن" - ليس حالة منفصلة. ومع ذلك ، فمن الممكن أن يصاب الشخص بالربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن في نفس الوقت. ليس من الواضح كم مرة يحدث هذا وقد أفادت دراسات مختلفة أنه في أي مكان ما بين حوالي عُشر ونصف الأشخاص المصابين بالربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن قد يكون لديهم كلا الحالتين. تختلف الأسعار بشكل كبير اعتمادًا على عمرك وجنسك وكيفية إعداد الباحثين لدراستهم.

على الرغم من أن مرض الانسداد الرئوي المزمن غير شائع لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا ، إلا أن الأعراض المشتركة للربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن قد تظهر في مرحلة الطفولة أو البلوغ المبكر.
هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على الأشخاص المصابين بالربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن. ومع ذلك ، نحن نعلم أن الأشخاص الذين يعانون من مزيج من سمات الربو ونوع مرض الانسداد الرئوي المزمن غالبًا ما يعانون من أعراض مزعجة ونوبات تفجر. كما أنهم يميلون أيضًا إلى الحاجة إلى مزيد من دعم الرعاية الصحية وتزداد وظائف الرئة لديهم سوءًا بسرعة أكبر من الأشخاص المصابين بالربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن وحده

كيف سأعالج إذا كنت أعاني من الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن؟

في المقام الأول ، سوف يعالج طبيبك الربو الذي تعاني منه. ستوصف لك كورتيكوستيرويد مستنشق لتقليل احتمالية إصابتك بنوبة ربو حادة أو مهددة للحياة ، ومن المحتمل أن تضيف موسع قصبي لاحقًا. اعتمادًا على مدى خفة أو شدة أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن لديك ، قد تحتاج إلى المزيد من إدارة داء الانسداد الرئوي المزمن والأدوية الأخرى.

سيراجع طبيبك الأعراض والعلاج ومدى صحتك في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر من العلاج. قد تحتاج إلى زيارة أخصائي المستشفى إذا كان لا يزال هناك عدم يقين بشأن تشخيصك أو إذا لم تتحسن الأعراض بشكل كافٍ.

هل يمكن أن يؤدي الربو إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن لاحقًا؟

ليس كل من يعاني من الربو يصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن. ومع ذلك ، فإن الإصابة بالربو عندما كنت طفلًا أو أصغر سنًا يمكن أن تؤثر على مدى تطور رئتيك ، ويمكن أن يزيد ذلك من فرص إصابتك بمرض الانسداد الرئوي المزمن عندما تكبر. أفادت إحدى الدراسات الحديثة أن أكثر من واحد من كل 10 أطفال يعانون من الربو المستمر (أي يعانون من أعراض كل يوم) أصيبوا بمرض الانسداد الرئوي المزمن كشباب بالغ.

هذا يعني أنه إذا كنت مصابًا بالربو ، فمن المهم جدًا ألا تدخن. سيساعد الإقلاع عن التدخين في تقليل فرصتك في الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن في وقت لاحق من الحياة أيضًا.
تعلم المزيد عن:

مصادر

جمعية الرئة الأمريكية 2020.

BLF 2020. الربو عند الأطفال.

جينا 2017.

جينا 2021.

الذهب 2021.

جينا 2020. الملحق عبر الإنترنت.

Halpin DMG. 2020. ما هو مرض الربو الانسدادي الرئوي المزمن المتداخل؟ Clin Chest Med 41 (2020) 395-403.

ميدلاين 2021.

2018 نيس (محدث 2019).

NHS 2019.

COPD vs asthma: what’s the difference?

Asthma and COPD are both long-term conditions that affect the airways and lungs, making it difficult to breathe. Distinguishing between the two can be difficult and some people have signs and symptoms that are characteristic of both illnesses. However, an accurate diagnosis is crucial for providing the most appropriate treatment and management.

What is asthma?

Asthma affects about 358 million people globally. In the USA, about one in 12 adults are diagnosed with the condition.

With asthma, the inner lining of your airways is sensitive, becomes inflamed and swollen and produces excess mucus. In addition, the smooth muscle surrounding the airways tightens. It results in the airways becoming narrower – a process called bronchoconstriction – making it difficult to breathe in and out.

What is COPD?

COPD describes a group of lung conditions – including bronchitis and emphysema – that cause our airways to become narrowed, making it difficult to breathe out.

Worldwide, about 384 million people have COPD, though many remain hidden and undiagnosed. This is partly because COPD develops slowly over many years, which means for many that they don’t notice any symptoms until they reach around their 50s.

Key differences between asthma and COPD

Airway narrowing is a feature of both COPD and asthma. In both conditions, symptoms can flare up and worsen suddenly – this is called an exacerbation. However, the processes involved are different as follows.

Causes and triggers

In COPD the damage is caused by breathing in harmful, irritant substances in the air, often over a long time.

The most common irritant is cigarette smoke – up to three-quarters of people who have COPD smoke or used to smoke. Other causes of COPD include air pollution, workplace dust, and chemicals.

Flare-ups are commonly triggered by a respiratory infection, especially in the winter.

Asthma is an inflammatory, allergic response. We don’t know the exact cause but it’s likely a combination of environmental, genetic, and occupational factors.

Flare-up triggers vary from person to person and can include laughter, exercise, respiratory infection, allergy (e.g. to pollen or mold), and the weather.

Symptoms

Chronic respiratory symptoms common to asthma and COPD include breathlessness, cough, chest tightness, and wheeze. However, the pattern of symptoms varies.

In COPD, breathlessness is present most days and makes physical activity difficult. It may be associated with a cough and phlegm. Usually, COPD symptoms worsen over time.

Asthma symptoms vary over time and in intensity. There can be long symptom-free periods.

Symptoms improve spontaneously or with inhaled bronchodilator/corticosteroid treatment.

Age

COPD is rare in people under 40. Asthma is common in childhood but can start at any age. Some children with asthma find that their symptoms improve as they get older.

Lung function test (spirometry)

A lung function test is a simple breathing test that measures how well your lungs are working. You’ll be asked to blow hard into a machine called a spirometer that measures the total volume of air that you can breathe out in one go, and how quickly you can empty your lungs of air. People with healthy lungs can empty at least 70% of the air in their lungs in the first second of a hard exhale – this measurement is called the forced expiratory volume in 1 second (FEV1). A reduced FEV1 score confirms you have airway obstruction – the lower your score, the greater the level of obstruction.

People with COPD have persistent airways obstruction. It’s not usually reversible with treatment. Lung function tends to deteriorate over time. People with asthma usually have variable airways obstruction. It can vary depending on how well-controlled their asthma is.

With well-controlled asthma, lung function can be retained.

Treatment

Common lifestyle advice includes stopping smoking, staying healthy, eating well, and appropriate physical exercise.

Many of the asthma medications and COPD medications are the same, such as bronchodilators and anti-inflammatories delivered using an inhaler device and/or taking a tablet. However, the two conditions have quite different treatment plans.

When you are diagnosed with COPD, the first-line drug treatment is usually a bronchodilator inhaler. Your doctor might add in an inhaled corticosteroid later if that’s not enough. With an asthma diagnosis, you’ll be prescribed an inhaled corticosteroid straight away. This is essential to reduce your chance of having a severe, possibly life-threatening flare-up.

Might I have both asthma and COPD?

Combined asthma plus COPD – sometimes called ‘asthma-COPD overlap’ – is not a separate condition. However, it is possible for a person to have both asthma and COPD at the same time. It is not clear how often this happens and different studies have reported that anywhere between about one-tenth and one-half of people with either asthma or COPD might have both conditions. Rates vary widely depending on how old you are, your gender, and how the researchers set up their study.

Even though COPD is uncommon in people aged under 40 years, the combined symptoms of asthma plus COPD may appear in childhood or early adulthood.
More studies are needed on people with both asthma and COPD. However, we do know that people who experience a mixture of asthma-type and COPD-type features often experience more troublesome symptoms and flare-ups. They also tend to need more healthcare support and their lung function worsens more quickly than for people who have either asthma or COPD alone.

How will I be treated if I have both asthma and COPD?

In the first instance, your doctor will treat your asthma. You’ll be prescribed an inhaled corticosteroid to reduce your chance of having a severe or life-threatening asthma flare-up, and they will probably add in a bronchodilator later. Depending on how mild or severe your COPD-type symptoms are, you may need more COPD drug and non-drug management as well.

Your doctor will review your symptoms, treatment, and how well you are within two or three months of treatment. You may need to see a hospital specialist if there’s still uncertainty about your diagnosis or if your symptoms have not improved adequately.

Can asthma lead to COPD later?

Not everyone with asthma goes on to develop COPD. However, having asthma as a child or younger adult can affect how well your lungs develop, and that can increase your chances of having COPD when you’re older. One recent study reported that over one in 10 children with persistent asthma (i.e. they had symptoms every day) went on to have COPD as a young adult.

This means that if you have asthma, it’s even more important that you don’t smoke. Quitting will help to lower your chance of developing COPD in later life as well.
Learn more about:

Sources

American Lung Association 2020.

BLF 2020. Asthma in children.

GINA 2017.

GINA 2021.

GOLD 2021.

GINA 2020. Online Appendix.

Halpin DMG. 2020. What is asthma chronic obstructive pulmonary disease overlap? Clin Chest Med 41 (2020) 395–403.

Medline 2021.

NICE 2018 (updated 2019).

NHS 2019.