تمارين الانسداد الرئوي المزمن

للناس مع مرض الانسداد الرئوي المزمن ، قد لا تبدو التمارين سهلة دائمًا ولكن عدم التمرين على الإطلاق يمكن أن يجعل الأمور أسوأ. في الواقع ، هناك مجموعة متنوعة من تمارين التنفس التي يمكنك القيام بها والتي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن ، وتعزيز قوة رئتيك ، وتحسين قدرتك على القيام بالأنشطة اليومية والتمارين البدنية.

ما هي فوائد التمارين لمرض الانسداد الرئوي المزمن؟

عندما كنت تم تشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن من السهل الوقوع في دائرة من عدم النشاط. يمكنك تجنب الأنشطة التي تجعلك تشعر بضيق في التنفس أو القلق بشأن كيفية التأقلم إذا واجهت صعوبات في التنفس أثناء ممارسة الرياضة. ومع ذلك ، فإن عدم ممارسة الرياضة أو القيام بنشاط بدني يمكن أن يسبب المزيد من الضرر.

  • يؤدي انخفاض النشاط إلى ضعف عضلاتك. وجود عضلات ضعيفة يعني أن جسمك سيحتاج إلى العمل بجدية أكبر واستخدام المزيد من الأكسجين للعمل. وهذا بدوره يمكن أن يجعلك تشعر بضيق في التنفس.

إذا بقيت نشيطًا ، وتعلمت طرق التنفس ، وقمت بتمارين صديقة لمرض الانسداد الرئوي المزمن ، فمن المفترض أن يكون لذلك تأثير إيجابي على صحتك وعافيتك:

  • ستصبح عضلاتك أقوى ، بما في ذلك العضلات المشاركة في التنفس - ستقل تنفسك عند الحركة ، وسيكون من الأسهل أن تكون نشطًا.
  • يمكن أن تساعدك التمارين المنتظمة أيضًا في الحفاظ على الوزن أو إنقاصه ، وهو ما يمكن أن يكون مهمًا لمن يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • يمكن أن يساعدك النشاط البدني على الشعور بتحسن عقلي أيضًا. يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الثقة بالنفس ويساعد على تحفيزك لمواصلة عادات نمط الحياة الجيدة.

تمارين التنفس لمرض الانسداد الرئوي المزمن

تمارين التنفس مفيدة بشكل خاص لمرض الانسداد الرئوي المزمن لأنها تساعد على تحسين وتقوية رئتيك وتضعك في وضع أفضل لتجربة المزيد من التمارين البدنية. تساعد تمارين التنفس على تقوية العضلات التي تستخدمها للتنفس ، مما يتيح لك الحصول على المزيد من الأكسجين والتنفس بسهولة أكبر بجهد أقل.

هناك العديد من تقنيات وطرق التنفس ، ولا يتعين عليك اختيار طريقة واحدة فقط لمساعدتك إدارة مرض الانسداد الرئوي المزمن الخاص بك. وجدت بعض الدراسات أن الجمع بين التقنيات وممارسة عدة طرق يمكن أن يحسن فوائد أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن.

ملاحقة تنفس الشفة لمرض الانسداد الرئوي المزمن

التنفس بالشفاه هو أسلوب بسيط وسهل التعلم. فهو يساعد على إبطاء تنفسك ، مما يسهل عمل الرئتين ، ويساعد على إبقاء مجرى الهواء مفتوحًا لفترة أطول. يمكن ممارستها في أي وقت واستخدامها للمساعدة في تنظيم تنفسك عند ممارسة الرياضة.

  • اجلس أو قف واستنشق ببطء من خلال أنفك
  • حافظ على شفتيك كما لو كنت على وشك الصفير
  • قم بالزفير بأقصى ما يمكنك من خلال شفتيك المضغوطة وتهدف إلى النفخ لمدة ضعف المدة التي تتنفس فيها - قد يساعدك أن تحسب أثناء قيامك بذلك
  • كرر التمرين خمس مرات ، مع زيادة التمرين بمرور الوقت للقيام 10 مرات.

التنفس الحجابي لمرض الانسداد الرئوي المزمن

التنفس الحجابي هو تقنية تهدف إلى التنفس من الحجاب الحاجز ، وليس من الجزء العلوي من صدرك. غالبًا ما يطلق عليه أيضًا "التنفس من بطنك". تساعد هذه التقنية على تقوية عضلات الحجاب الحاجز ، والتي غالبًا ما تكون أضعف وأقل فاعلية مع مرض الانسداد الرئوي المزمن.

  • اجلس أو استلق براحة واسترخي جسمك قدر الإمكان
  • ضع إحدى يديك على صدرك والأخرى على بطنك
  • استنشق من خلال أنفك لمدة تصل إلى خمس ثوان ، وشعر أن الهواء يتحرك إلى بطنك وترتفع معدتك - من الناحية المثالية ، يجب أن تكون قادرًا على الشعور بتحرك معدتك أكثر من صدرك
  • احتفظ به لمدة ثانيتين ، ثم أخرج الزفير مرة أخرى لمدة تصل إلى خمس ثوانٍ من خلال أنفك
  • كرر التمرين خمس مرات.

سرعة التنفس لمرض الانسداد الرئوي المزمن

التنفس السريع هو تمرين يجب استخدامه أثناء نشاطك ، مثل المشي أو صعود السلالم. الفكرة هي أن تقوم بإيقاع تنفسك بما يتناسب مع خطواتك.

  • أثناء المشي ، عد لنفسك
  • خذ شهيقًا لخطوة واحدة ، ثم قم بخطوة أو خطوتين أثناء الزفير
  • ابحث عن وتيرة التنفس والعد التي تناسبك.

التنفس بقوة أو طريقة "النفخ الفوري" لمرض الانسداد الرئوي المزمن

أسلوب التنفس الصعب هو أسلوب آخر لاستخدامه عندما تكون نشطًا لأنه يمكن أن يجعل من السهل التعامل مع المهام التي تتطلب مجهودًا.

  • قبل أن تبذل الجهد (مثل الوقوف) ، تنفس
  • أثناء بذل الجهد ، تنفس بقوة
  • قد تجد أنه من الأسهل إخراج الزفير بقوة أثناء الضغط على شفتيك.

ما هو أفضل تمرين لشخص مصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن؟

لا يوجد تمرين واحد أفضل لشخص مصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن ، ولكن هناك الكثير من الخيارات الجيدة التي يمكنك تجربتها.

  • المشي. إذا لم تكن قد مارست الرياضة لفترة ، فإن المشي هو نقطة انطلاق جيدة ، حيث يمكنك القيام بذلك مجانًا ويمكنك التحرك وفقًا لسرعتك الخاصة. جرب الخروج في نزهة قصيرة مرة واحدة يوميًا على الأقل وزد المسافة التي تقطعها تدريجيًا. يمكنك دمج المشي مع أنشطة أخرى ، مثل التسوق أو حضور المواعيد الطبية.
  • تاي تشي. تعتبر التمارين اللطيفة مثل تاي تشي مثالية لمرض الانسداد الرئوي المزمن ، لأنها تركز على الحركات البطيئة والمتدفقة. يمكن أن تساعد رياضة التاي تشي في تقوية عضلاتك وتخفيف التوتر والقلق.
  • ركوب الدراجات. يمكن لركوب الدراجة الرياضية في المنزل أو في صالة الألعاب الرياضية أن يساعد في بناء قوة ساقيك ، ويساعد الدورة الدموية ويعزز القدرة على التحمل.
  • الأوزان. يعد استخدام أوزان اليد لعمل تمرينات الذراعين أمرًا جيدًا لتقوية عضلات الذراعين والجزء العلوي من الجسم. إذا لم يكن لديك أوزان ، فاستخدم زجاجات المياه المملوءة أو علب الفواكه والخضروات المعلبة بدلاً من ذلك.
  • تمتد. الحركات والإطالات البسيطة مفيدة أيضًا - جرب رفع الذراع للأمام أو رفع الساق أو إطالة الساق أو الانتقال من وضعية الجلوس إلى الوقوف. إذا كانت حركتك محدودة ، فإن يوجا الكرسي هي خيار أيضًا.

إذا كنت بحاجة إلى الدافع لممارسة الرياضة ، فابحث عن رفيق للتمرين - أو صديق يمكنك الذهاب معه في نزهة على الأقدام. يمكن أن يساعدك وجود شركة في صرف انتباهك عن حقيقة أنك تمارس الرياضة وقد يعزز ثقتك بنفسك إذا كنت قلقًا بشأن التنفس وأنت وحدك.

قبل البدء في نظام تمرين جديد ، خاصة إذا كنت تستخدم الأكسجين ، تحدث إلى طبيبك للحصول على المشورة. قد يوصون ببرنامج تمارين إعادة تأهيل رئوي منظم إذا كانت أعراضك شديدة.

كيف تقوي رئتيك بمرض الانسداد الرئوي المزمن؟

يمكن أن يساعد النشاط في تقوية رئتيك. يمكن أن تساعد التمارين المناسبة لمرض الانسداد الرئوي المزمن في تعزيز قوة عضلات التنفس وتحسين الدورة الدموية والقلب. عندما تكون عضلاتك أقوى ، سيساعد ذلك جسمك على استخدام الأكسجين بشكل أكثر كفاءة ، لذلك لن ينتهي بك الأمر بضيق أنفاسك في حياتك اليومية.

هل يمكن عكس مرض الانسداد الرئوي المزمن بالتمرين؟

ممارسة الرياضة وحدها ليست قوية بما يكفي لعكس تلف الرئة. ومع ذلك ، فقد ثبت أن التمرينات تساعد في التخفيف أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن وتحسين نوعية حياتك ، وهذا هو السبب في أنه من المفيد جدًا لأي شخص مصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن القيام به.

يمكن أن تساعد التمارين في تحسين قدرتك على التحمل البدني ، بالإضافة إلى أنها تقوي العضلات التي تستخدمها للتنفس. عندما تكون هذه العضلات أقوى ، لن تحتاج إلى استخدام الكثير من الأكسجين ، مما سيساعد في تقليل ضيق التنفس أثناء النشاط البدني.

المفتاح هو عدم التوقف عن ممارسة الرياضة عندما تتحسن أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن ، لأن إيقاف مستوى نشاطك قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض مرة أخرى.

كيفية ممارسة الرياضة بشكل أسهل مع مرض الانسداد الرئوي المزمن

يمكنك مساعدة نفسك على ممارسة الرياضة بشكل أسهل مع مرض الانسداد الرئوي المزمن باستخدام النصائح التالية:

  • تعلم كيفية التنفس ببطء باستخدام طريقة التنفس بالشفاه أثناء ممارسة النشاط البدني. إذا كنت تقوم بأنشطة تحتاج إلى الكثير من الجهد ، فقد يكون التنفس بصعوبة مفيدًا.
  • أثناء ممارسة الرياضة ، تأكد من شرب الكثير من الماء للبقاء رطبًا. تجنب المشروبات غير المحتوية على الكافيين لأنها أفضل للحفاظ على المخاط في مجرى الهواء أرق.
  • إذا كنت تستخدم الأكسجين وأعطاك ممارسك الطبي الضوء الأخضر لممارسة الرياضة ، فيمكنك تسهيل الأمور على نفسك باستخدام بعض الأنابيب الطويلة جدًا في حوضك. يمكن أن يساعدك ذلك في منحك مساحة أكبر وسعة أكبر للتنقل ، دون القلق من السقوط فوق حوضك. من المفيد أيضًا استخدام خزانات أكسجين أصغر حجمًا أثناء السفر أثناء نشاطك.

متى تتوقف عن ممارسة الرياضة

إذا بدت أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن لديك - مثل الصفير أو ضيق التنفس أو السعال - أسوأ من المعتاد ، فتوقف عن ممارسة الرياضة. وبالمثل ، إذا شعرت بالدوار أو الدوار ، فتوقف وأخذ قسطًا من الراحة. على الرغم من أهمية التمرين ، فليس من الجيد أن تدفع نفسك لممارسة الرياضة عندما لا تكون على ما يرام أو عندما تكون أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن لديك سيئة بشكل خاص. كن منطقيًا ، وإذا كانت لديك أي مخاوف بشأن الأعراض ، فاستشر طبيبًا.

قد تكون مهتمًا أيضًا بأدلةنا إلى إدارة مرض الانسداد الرئوي المزمن الخاص بك و علاج الانسداد الرئوي المزمن.

مصادر

مؤسسة الرئة البريطانية. 2020. الحفاظ على النشاط مع حالة الرئة.

مؤسسة مرض الانسداد الرئوي المزمن. تقنيات التنفس.

Li J ، Lu Y ، Li N et al. 2020. يكشف تحليل استقلاب العضلات عن المؤشرات الحيوية المحتملة للتمرين - التحسين المعتمد على وظيفة الحجاب الحاجز في مرض الانسداد الرئوي المزمن. المجلة الدولية للطب الجزيئي، 45 (6) ، 1644-1660. https://doi.org/10.3892/ijmm.2020.4537

ناير A ، Alaparthi GK ، كريشنان S وآخرون. 2019. مقارنة بين تقنية تمدد الحجاب الحاجز وتقنية تحرير الحجاب الحاجز اليدوي في رحلة الحجاب الحاجز في مرض الانسداد الرئوي المزمن: تجربة عشوائية متقاطعة. بولم ميد. 3 يناير ؛ 2019: 6364376. دوى: 10.1155 / 2019/6364376. PMID: 30719351 ؛ PMCID: PMC6335861.

Ubolnuar N ، Tantisuwat A ، Thaveeratitham P et al. 2020. إيتأثيرات التنفس بالشفاه المضغوطة والوضعيات الهزيلة للجذع إلى الأمام على أحجام الرئة الكلية والمجزئية والتهوية في المرضى المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن الخفيف إلى المتوسط: دراسة قائمة على الملاحظة. الطب (بالتيمور). 18 ديسمبر ؛ 99 (51): e23646. دوى: 10.1097 / MD.0000000000023646. بميد: 33371099 ؛ PMCID: PMC7748318.

Ubolnuar N ، Tantisuwat A ، Thaveeratitham P et al. 2019. آثار تمارين التنفس لدى مرضى الانسداد الرئوي المزمن: مراجعة منهجية وتحليل تلوي. آن رحابيل ميد. أغسطس ؛ 43 (4): 509-523. دوى: 10.5535 / arm.2019.43.4.509. Epub 2019 31 أغسطس. PMID: 31499605 ؛ PMCID: PMC6734022.

Yancey JR و Chaffee MD. 2014. دور تمارين التنفس في علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن. أنا طبيب فام. 1 يناير 89 (1): 15-16.

يون آر ، باي واي ، لو واي وآخرون. 2021. كيف تؤثر تمارين التنفس على عضلات الجهاز التنفسي ونوعية الحياة بين مرضى الانسداد الرئوي المزمن؟ مراجعة منهجية وتحليل تلوي. Can Respir J. يناير 29 ؛ 2021: 1904231. دوى: 10.1155/2021/1904231. بميد: 33574969 ؛ PMCID: PMC7864742.

COPD Exercises

For people with COPD , exercising may not always seem easy but not exercising at all can make things worse. In fact, there are a variety of breathing exercises you can do that could help alleviate COPD symptoms, boost the strength of your lungs, and help improve your ability to do daily activities and physical exercise.

What are the benefits of exercise for COPD?

When you’re diagnosed with COPD , it’s easy to fall into a cycle of inactivity. You may avoid activities that make you feel breathless or worry about how you’ll cope if you experience breathing difficulties whilst exercising. However, not exercising or doing physical activity can cause more harm.

  • Reduced activity will result in your muscles becoming weaker. Having weak muscles means that your body will need to work harder and use more oxygen to operate. In turn, this can make you feel more breathless.

If you remain active, learn breathing methods, and do COPD-friendly exercises, this should have a positive effect on your health and wellbeing:

  • Your muscles will become stronger, including the muscles involved in breathing – you’ll get less breathless when you move, it will be easier to be active.
  • Regular exercise can also help you maintain or lose weight, which can be important for those with COPD.
  • Physical activity can help you feel better mentally too. It can have a positive impact on self-confidence and help keep you motivated to continue with good lifestyle habits.

Breathing exercises for COPD

Breathing exercises are particularly beneficial for COPD as they help to improve and strengthen your lungs and put you in a better position for trying more physical forms of exercise. Breathing exercises help to strengthen the muscles you use for breathing, enabling you to get more oxygen and breathe more easily with less effort.

There are several breathing techniques and methods, and you don’t have to choose just one to help you manage your COPD. Some studies have found that combining the techniques and practicing several methods can have improved benefits for COPD symptoms.

Pursed lip breathing for COPD

Pursed lip breathing is a simple and easy technique to learn. It helps slow down your breathing, making it easier for the lungs to function, and helps keep your airways open for longer. It can be practiced at any time and used to help regulate your breathing when exercising.

  • Sit or stand and breathe in slowly through your nose
  • Purse your lips, as if you were about to whistle
  • Breathe out as slowly as you can through your pursed lips and aim to blow out for twice as long as you breathed in – it may help to count as you do this
  • Repeat the exercise five times, building up over time to doing 10 repetitions.

Diaphragmatic breathing for COPD

Diaphragmatic breathing is a technique where you aim to breathe from your diaphragm, rather than your upper chest. It’s often also called ‘breathing from your belly’. This technique helps to strengthen the muscles of the diaphragm, which are often weaker and less functional with COPD.

  • Sit or lie down comfortably and relax your body as much as possible
  • Place one hand on your chest and one on your stomach
  • Inhale through your nose for up to five seconds, feeling the air move into your abdomen and your stomach raise up – ideally, you should be able to feel your stomach move more than your chest does
  • Hold it for two seconds, then breathe out again for up to five seconds through your nose
  • Repeat the exercise five times.

Paced breathing for COPD

Paced breathing is an exercise to use while you’re active, such as when you’re walking or climbing stairs. The idea is that you pace your breathing to match your steps.

  • As you’re walking, count to yourself
  • Breathe in for one step, then take one or two steps as you breathe out
  • Find a pace of breathing and counting that works for you.

Breathing out hard or the ‘blow-as-you-go’ method for COPD

The breathing out hard technique is another technique to use when you’re being active as it can make it easier to cope with tasks that require effort.

  • Before you make the effort (such as standing up), breathe in
  • Whilst you’re making the effort, breathe out hard
  • You may find it easier to breathe out hard whilst pursing your lips.

What is the best exercise for someone with COPD?

There’s no single best exercise for someone with COPD, but there are plenty of good options you can try.

  • Walking. If you’ve not exercised for a while, walking is a good starting point, as it’s free to do and you can move at your own pace. Try going out for a short walk at least once a day and gradually build up how far you go. You could incorporate walking with other activities, such as shopping or attending medical appointments.
  • Tai chi. Gentle forms of exercise such as tai chi are ideal for COPD, as they focus on slow and flowing movements. Tai chi can help tone your muscles and ease stress and anxiety.
  • Cycling. Cycling on an exercise bike at home or at a gym can help build up strength in your legs, aid circulation and boost stamina.
  • Weights. Using hand weights to do arm curls is good to strengthen the muscles in your arms and upper body. If you don’t have weights, use filled water bottles or tins of canned fruit or vegetables instead.
  • Stretching. Simple movements and stretches are beneficial too – try forward arm raises, calf raises, leg extensions, or moving from sitting to standing positions. If you have limited movement, chair yoga is an option too.

If you need motivation to exercise, find an exercise buddy – or a friend who you can go for a walk with. Having company can help distract you from the fact that you’re exercising and may boost your confidence if you’re concerned about getting out of breath whilst on your own.

Before starting a new exercise regime, especially if you use oxygen, speak to your medical practitioner for advice. They may even recommend a structured pulmonary rehabilitation exercise program if your symptoms are severe.

How do you strengthen your lungs with COPD?

Being active can help to strengthen your lungs. COPD-appropriate exercises can help boost the strength of your breathing muscles and improve your circulation and your heart. When your muscles are stronger, it will help your body to use oxygen more efficiently, so you won’t end up getting so breathless in your daily life.

Can COPD be reversed with exercise?

Exercise alone is not powerful enough to reverse lung damage. However, exercise has been shown to help relieve COPD symptoms and improve your quality of life, which is why it’s highly beneficial for anyone with COPD to do.

Exercise can help improve your physical stamina and endurance, plus it can strengthen the muscles you use to breathe. When these muscles are stronger, you won’t need to use so much oxygen, which will help reduce your breathlessness during physical activity.

The key is to not stop exercising when your COPD symptoms improve, as stopping your level of activity could worsen symptoms again.

How to exercise easier with COPD

You can help yourself to exercise easier with COPD by using the following tips:

  • Learn to breathe slowly using the pursed lip breathing method during physical activity. If you’re doing activities that need a lot of effort, breathing out hard may be beneficial.
  • Whilst you’re exercising, make sure you drink plenty of water to stay hydrated. Avoid non-caffeinated drinks as they’re better for keeping the mucus in your airways thinner.
  • If you use oxygen and your medical practitioner has given you the go-ahead to exercise, you can make things easier for yourself by using some extra-long tubing on your tank. This can help give you more space and capacity for moving around, without the worry of falling over your tank. It’s also beneficial to use smaller travel-sized oxygen tanks whilst you’re active.

When to stop exercising

If your COPD symptoms – such as wheezing, breathlessness, or coughing – seem worse than usual, stop exercising. Likewise, if you feel dizzy or lightheaded, stop and have a break. Although exercise is important, it’s not good to push yourself to exercise when you’re not feeling well or your COPD symptoms are especially bad. Be sensible and, if you have any concerns about your symptoms, consult a medical practitioner.

You may also be interested in our guides to managing your COPD and COPD treatment.

Sources

British Lung Foundation. 2020. Keeping active with a lung condition.

COPD Foundation. Breathing techniques.

Li J, Lu Y, Li N et al. 2020. Muscle metabolomics analysis reveals potential biomarkers of exercise‑dependent improvement of the diaphragm function in chronic obstructive pulmonary disease. International journal of molecular medicine, 45(6), 1644–1660. https://doi.org/10.3892/ijmm.2020.4537

Nair A, Alaparthi GK, Krishnan S et al. 2019. Comparison of Diaphragmatic Stretch Technique and Manual Diaphragm Release Technique on Diaphragmatic Excursion in Chronic Obstructive Pulmonary Disease: A Randomized Crossover Trial. Pulm Med. Jan 3;2019:6364376. doi: 10.1155/2019/6364376. PMID: 30719351; PMCID: PMC6335861.

Ubolnuar N, Tantisuwat A, Thaveeratitham P et al. 2020. Effects of pursed-lip breathing and forward trunk lean postures on total and compartmental lung volumes and ventilation in patients with mild to moderate chronic obstructive pulmonary disease: An observational study. Medicine (Baltimore). Dec 18;99(51):e23646. doi: 10.1097/MD.0000000000023646. PMID: 33371099; PMCID: PMC7748318.

Ubolnuar N, Tantisuwat A, Thaveeratitham P et al. 2019. Effects of Breathing Exercises in Patients With Chronic Obstructive Pulmonary Disease: Systematic Review and Meta-Analysis. Ann Rehabil Med. Aug;43(4):509-523. doi: 10.5535/arm.2019.43.4.509. Epub 2019 Aug 31. PMID: 31499605; PMCID: PMC6734022.

Yancey JR and Chaffee MD. 2014. The role of breathing exercises in the treatment of COPD. Am Fam Physician. Jan 1; 89(1): 15-16.

Yun R, Bai Y, Lu Y et al. 2021. How Breathing Exercises Influence on Respiratory Muscles and Quality of Life among Patients with COPD? A Systematic Review and Meta-Analysis. Can Respir J. Jan 29;2021:1904231. doi: 10.1155/2021/1904231. PMID: 33574969; PMCID: PMC7864742.