علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن

لا يوجد علاج له مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). ومع ذلك ، هناك مجموعة من العلاجات التي يمكنك القيام بها والسلوكيات التي يمكنك تبنيها للمساعدة في منعه من التقدم - مما يساعدك على التعايش بشكل جيد مع هذه الحالة. سيعمل طبيبك معك عن كثب لتطوير ملف شخصي خطة الإدارة الذاتية لتغطية الحياة اليومية وماذا تفعل إذا بدأت تشعر بسوء.

تساعد على الإقلاع عن التدخين

إذا كان لديك مرض الانسداد الرئوي المزمن والدخان، يمكن أن يكون الإقلاع عن التدخين أكبر شيء يمكنك القيام به لتقليل الأعراض الخاصة بك والمساعدة في وقف تدهور حالتك. اطلب من طبيب الأسرة الخاص بك الدعم بهذا. قد يكونوا قادرين على تقديم:

  • منتجات استبدال النيكوتين ، والتي تتوفر في أشكال مختلفة مثل العلكة ، أو البخاخ ، أو بخاخ الأنف ، أو لصقة الجلد ، أو أقراص الاستحلاب ، أو أقراص تحت اللسان.
  • الأدوية لتقليل الرغبة الشديدة في النيكوتين وأعراض الانسحاب
  • الدعم السلوكي مثل الاستشارة الفردية أو الجماعية أو عبر الإنترنت.

أولئك الذين يتبنون مزيجًا من الدعم والأدوية هم أكثر عرضة بنحو ثلاث مرات للإقلاع عن التدخين بنجاح.

أخذ اللقاح

احصل على لقاح الإنفلونزا السنوي لحمايتك من أحدث فيروسات الأنفلونزا كل شتاء. تقل احتمالية إصابتك بمرض الانسداد الرئوي المزمن أو الإصابة بمرض خطير وتحتاج إلى الذهاب إلى المستشفى.

يمكنك أيضًا أن تطلب من طبيبك تلقي التطعيم ضد المكورات الرئوية. هذا سوف يحمي من عدوى المكورات الرئوية التي تسبب الالتهاب الرئوي وأمراض أخرى. ستحتاج إلى هذا مرة واحدة فقط ، وليس كل عام.

إذا لم يكن لديك حقنة من السعال الديكي / الدفتيريا / التيتانوس عندما كنت مراهقًا ، فمن المستحسن أن يكون لديك ذلك أيضًا.
يجب أن يكون لديك أيضًا COVID-19 التطعيم بمجرد توفره في منطقتك. تظهر الأبحاث أن خطر المعاناة من أعراض شديدة مع COVID-19 أعلى في المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

التأهيل الرئوي

إعادة التأهيل الرئوي (PR) عبارة عن برنامج فردي للتمارين الرياضية والمعلومات والنصائح التي تساعدك على البقاء نشطًا إذا كنت تعاني من مرض الرئة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن الذي يجعلك تنفث. تدوم معظم برامج العلاقات العامة حوالي ستة أسابيع ، حيث ستتم دعوتك لحضور جلسات المجموعة عدة مرات في الأسبوع.
عادة ما يتم تقديم العلاقات العامة من قبل فريق من المهنيين الصحيين - بما في ذلك أخصائيي العلاج الطبيعي والممرضات المتخصصين وأخصائيي التغذية - في أماكن مجتمعية. يتم إنفاق حوالي نصف كل جلسة جماعية على خاضعة للإشراف ممارسة. الفكرة هي أن تتنفس قليلاً - ستتم مراقبتك حتى تتمكن من ممارسة الرياضة بأمان.
على الرغم من أن العلاقات العامة ليست علاجًا لمرض الانسداد الرئوي المزمن ، فقد أثبتت فوائدها في:

  • تحسين قوة العضلات ، بحيث تتنفس بشكل أكثر كفاءة وتصبح أقل ضيقًا في التنفس
  • تمكنك من تعلم طرق للتعامل بشكل أفضل مع الشعور بضيق في التنفس
  • ارفع مستوى لياقتك
  • تحسين عافيتك العقلية
  • تساعدك على التعرف على كيفية تأثير حالتك عليك وكيف يمكنك إدارتها بشكل أفضل. تتضمن الأمثلة على الموضوعات تقنية الاستنشاق ، وتناول الطعام الصحي ، وإدارة القلق وتدني الحالة المزاجية ، وماذا تفعل إذا كنت تشعر بالضيق.

هناك أدلة على أن الأشخاص الذين يتعاملون مع العلاقات العامة يمكنهم المشي لمسافة أبعد ، ويشعرون بتحسن في أنشطتهم اليومية ، ويقل احتمال حاجتهم للذهاب إلى المستشفى ، وتحسين حياتهم الاجتماعية ، وغالبًا ما يكونون قادرين على العودة إلى العمل.

إدارة أي مشاكل صحية أخرى

تشمل الحالات الشائعة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن أمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الرئة وهشاشة العظام والاكتئاب والقلق والارتجاع المعدي المريئي. يمكن أن تؤثر على كيفية تقدم مرض الانسداد الرئوي المزمن لديك ، خاصةً إذا لم يتم تشخيصها ولم يتم علاجها.
سيسألك طبيبك عن هذا لتحسين علاجك العام وصحتك العامة.

أدوية

هناك مجموعة كبيرة من الأدوية المستخدمة لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن. يمكنهم المساعدة في تقليل أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن، قلل من عدد النوبات التي تعاني منها ومدى شدتها ، وحسّن قدرتك على ممارسة الرياضة ، وحافظ على صحتك قدر الإمكان. يؤثر مرض الانسداد الرئوي المزمن على كل شخص بشكل مختلف ، لذا سيعمل طبيبك معك لإعداد أفضل حزمة علاج تناسب احتياجاتك. الهدف هو تحسين مدى استجابتك للعلاج والتوازن مع الآثار الجانبية ، والتحكم في الأعراض ، والانفجارات ، وربما التكلفة.

أجهزة الاستنشاق

يقوم جهاز الاستنشاق بتوصيل الدواء مباشرة إلى مجرى الهواء والرئتين أثناء الشهيق. ليست كل أجهزة الاستنشاق متماثلة ، لذلك سيوضح لك الطبيب أو الممرضة كيفية استخدام جهازك بشكل صحيح. تشمل علاجات الاستنشاق المستخدمة لمرض الانسداد الرئوي المزمن ما يلي:

ناهضات بيتا 2 قصيرة المفعول (SABA) أو مضادات المسكارين قصيرة المفعول (SAMA)

غالبًا ما تكون SABA و SAMA الخيار الأول. هذه موسعات قصبية - تجعل التنفس أسهل عن طريق استرخاء وتوسيع الممرات الهوائية الصغيرة. يمكن أن يخفف ذلك من الشعور بعدم الارتياح عندما تنتفخ رئتيك. يمكنك استخدام هذا النوع من أجهزة الاستنشاق كلما شعرت بضيق في التنفس حتى أربع مرات في اليوم.

ناهضات بيتا 2 طويلة المفعول (LABA) ومضادات المسكارين طويلة المفعول (LAMA)

يتم استخدام LABA و LAMA إذا كنت لا تزال تعاني من الأعراض اليومية على الرغم من استخدام جهاز الاستنشاق SABA أو SAMA بشكل صحيح. تستمر آثار توسع الشعب الهوائية لفترة أطول ، لذا لن تحتاج إلى استخدامها إلا مرة أو مرتين في اليوم.

الكورتيكوستيرويد المستنشق (ICS)

إذا لزم الأمر ، يمكن إضافة ICS إلى جهاز الاستنشاق موسع القصبات الخاص بك للمساعدة في تقليل الالتهاب في الشعب الهوائية. يمكن لـ ICS منع حوالي ربع حالات التفجر.

أقراص عن طريق الفم

إذا لم يتم التحكم في أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن بشكل جيد من خلال العلاج بالاستنشاق ، فقد يوصي طبيبك بإضافة قرص أو حبة أو كبسولة عن طريق الفم. اعتمادًا على الدواء الذي يوصون به ، قد تحتاج إلى تناولها كل يوم ، أو فقط عندما تعاني من اشتعال أو الإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي.

الثيوفيلين

هذا هو موسع قصبي يؤخذ عن طريق الفم ، وعادة ما يتم تناوله مرتين في اليوم. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الصداع ، والشعور بالغثيان (الغثيان) ، ومشاكل النوم (الأرق) ، وحموضة المعدة ، أو خفقان / عدم انتظام ضربات القلب (خفقان القلب). سيقوم طبيبك بمراقبتك وضبط جرعتك لموازنة التحكم في الأعراض ضد تقليل أي آثار جانبية.

دواء حال للبلغم

يمكن أن يساعد تناول دواء حال للبلغم يوميًا في بعض الأحيان إذا كنت تعاني من سعال بلغمي مستمر. يجعل البلغم أسهل في السعال. الكاربوسيستين هو دواء حال للبلغم يتم وصفه بشكل شائع - يؤخذ على شكل أقراص أو كبسولة عادة ثلاث أو أربع مرات في اليوم. مادة حال للبلغم أخرى - تسمى أسيتيل سيستئين - تأتي على شكل مسحوق يتم مزجه مع الماء قبل تناوله.

المنشطات عن طريق الفم

هذه تقلل من التهاب مجرى الهواء. يتم استخدامها بشكل أساسي في دورات قصيرة - على مدار حوالي خمسة أيام - لعلاج النوبة الشديدة بشكل خاص. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية زيادة الوزن وتقلب المزاج وضعف العظام (هشاشة العظام). لذلك ، إذا كنت بحاجة إلى تناول المنشطات لفترات أطول ، سيبقي طبيبك الجرعة منخفضة قدر الإمكان وسيراقب أي آثار جانبية بعناية.

كجزء من خطة الإدارة الذاتية الخاصة بك ، قد يعطيك طبيبك دورة قصيرة من أقراص الستيرويد للاحتفاظ بها في المنزل في حالة حدوث نوبة.

مضادات حيوية

قد تحتاج إلى دورة قصيرة من المضادات الحيوية لعلاج التهاب الصدر و / أو اشتعال مرض الانسداد الرئوي المزمن. قد يعطيك طبيبك دورة واحدة من المضادات الحيوية للاحتفاظ بها في المنزل وتناولها إذا ظهرت عليك أعراض التهاب الصدر.

Roflumilast

هذا نوع جديد نسبيًا من أدوية مرض الانسداد الرئوي المزمن يسمى مثبط إنزيم فوسفوديستيراز -4. يتم تناوله كجهاز لوحي مرة واحدة يوميًا ويعمل على تقليل الالتهاب. قد يصف الطبيب المختص roflumilast إذا كنت مصابًا بمرض الانسداد الرئوي المزمن الحاد وما زلت تعاني من عدة نوبات على الرغم من استخدام العلاج الاستنشاق الثلاثي LAMA / LABA / ICS. يحتوي Roflumilast على آثار جانبية أكثر من علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن عن طريق الاستنشاق ، بما في ذلك الإسهال والشعور بالغثيان وانخفاض الشهية وفقدان الوزن وآلام البطن ومشاكل النوم والصداع.

الأدوية المدرة للبول

هذه تزيل الماء الزائد من الجسم. يمكنهم تخفيف تورم الكاحل في حالات مرض الانسداد الرئوي المزمن الشديدة.

غيرها من العلاجات

علاج البخاخات

إذا كان مرض الانسداد الرئوي المزمن لديك شديدًا أو كان لديك اشتعال سيئ ، فيمكن أن تساعدك آلة تسمى البخاخات على تنفس دوائك من خلال قناع الوجه أو قطعة الفم للمساعدة في تخفيف الأعراض. إذا تم تدريبك أنت أو مقدم الرعاية الخاص بك على القيام بذلك ، فيمكنك استخدام البخاخات في المنزل.

العلاج بالأوكسجين

إذا كانت مستويات الأكسجين في دمك منخفضة باستمرار ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على قلبك. قد يتم تزويدك بمعدات حتى تتمكن من الحصول على العلاج بالأكسجين في المنزل. لن يوقف هذا ضيق التنفس أو يقلل منه ، ولكنه يمكن أن يقلل من مضاعفات القلب مثل ارتفاع ضغط الدم الرئوي. ستكون قادرًا على تنفس الأكسجين من قناع الوجه أو أنبوب الأنف. هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها استخدام الأكسجين المنزلي:

  • العلاج بالأكسجين طويل المدى يعمل على استقرار مستويات الأكسجين لديك لمدة 15 ساعة أو أكثر
  • يسمح لك العلاج بالأكسجين المتنقل - ويسمى أيضًا الأكسجين المحمول - بأن تكون أكثر نشاطًا في المنزل أو عندما تخرج
  • يمكن أن يساعد العلاج بالأكسجين المسكن في تخفيف ضيق التنفس كجزء من الرعاية الملطفة أو رعاية نهاية الحياة.

الأكسجين قابل للاشتعال بدرجة عالية ويجب عليك عدم التدخين أثناء تناول هذا العلاج بسبب خطر نشوب حريق أو انفجار.

تهوية غير جراحية

التهوية غير الغازية (NIV) هي آلة محمولة تساعدك على التنفس. أنت تتنفس من خلال قناع الوجه أو الأنف - لن يحتاج الأطباء إلى إدخال أنبوب في القصبة الهوائية (القصبة الهوائية). تأخذ أجهزة NIV بعض الجهد الشاق للتنفس عندما يكون لديك نوبة شديدة من مرض الانسداد الرئوي المزمن وتحتاج إلى رعاية في المستشفى.

يمكن أن يكون العلاج الناجح لـ NIV فعالًا في غضون ساعة أو ساعتين. تقل احتمالية إصابتك بمضاعفات أثناء وجودك في المستشفى وتزيد من فرصك في العودة إلى المنزل في وقت أقرب.

جراحة عامة

يعاني حوالي واحد من كل 50 شخصًا مصابًا بمرض الانسداد الرئوي المزمن من انتفاخ الرئة الذي قد يستفيد من عملية تقليل حجم الرئة. تهدف هذه العملية إلى إزالة:

  • تلف أنسجة الرئة
  • مساحات هوائية كبيرة (تسمى الفقاعات) تحبس الهواء.

إن تقليل المناطق الأكثر تضررًا في رئتيك يسمح للأجزاء الصحية المتبقية بالاسترخاء والعمل بشكل أفضل.

قد يتم النظر في عدد قليل من الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن الشديد الشديد لعملية زرع الرئة. اسأل طبيبك إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مناسبًا.

تعرف على المزيد حول تخفيف أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن لديك وتحسين نوعية حياتك في دليلنا إلى إدارة مرض الانسداد الرئوي المزمن.

مصادر:
BLF 2018. إجراءات تقليل حجم الرئة لانتفاخ الرئة.

BLF 2019. ما هي علاجات مرض الانسداد الرئوي المزمن؟.

BLF 2020. إعادة التأهيل الرئوي (PR).

BLF 2021. العلاج بالأكسجين المنزلي.

ELF 2021. العيش بشكل جيد مع مرض الانسداد الرئوي المزمن.

ELF 2021. إعادة التأهيل الرئوي عند البالغين.

الذهب 2021.

الولايات المتحدة NLM. 2021. مرض الانسداد الرئوي المزمن.

NHS 2019. علاج. مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

NHS 2020. تشامبيكس (فارينيكلين).

نيس 2017. روفلوميلاست لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن.

نيس 2018 (محدث 2019). مرض الانسداد الرئوي المزمن في سن 16 عامًا: التشخيص والإدارة. NG115.

سو هوو غيغاواط. 2020. تهوية غير باضعة.

COPD Treatment

There’s no cure for chronic obstructive pulmonary disease (COPD). However, there are a range of treatments you can do and behaviors you can adopt to help stop it from progressing – helping you to live well with the condition. Your doctor will work closely with you to develop a personalized self-management plan to cover daily living and what to do if you start to feel worse.

Help to stop smoking

If you have COPD and smoke, quitting can be the biggest single thing you can do to minimize your symptoms and help stop your condition worsening. Ask your family doctor for support with this. They may be able to offer:

  • Nicotine-replacement products, which are available in a variety of forms such as gum, inhaler, nasal spray, skin patch, lozenge or an under-tongue tablet
  • Medication to reduce your nicotine cravings and withdrawal symptoms
  • Behavioral support such as individual, group, or online counseling.

Those who adopt a combination of support and medication are around three times more likely to quit successfully.

Get vaccinated

Have an annual flu jab to protect you from the latest flu viruses each winter. You’re less likely to have COPD flare-ups or become seriously ill and need to go into hospital.

You can also ask your doctor for a pneumococcal vaccination. This will protect against the pneumococcal infection, which causes pneumonia and other illnesses. You’ll only need this once, not every year.

If you didn’t have the combined whooping cough/diphtheria/tetanus jab as a teenager, it’s recommended to have that too.
You should also have the COVID-19 vaccination as soon as this is available in your area. Research shows that the risk of suffering from severe symptoms with COVID-19 is higher in those with COPD.

Pulmonary rehabilitation

Pulmonary rehabilitation (PR) is an individual program of exercise, information, and advice that helps you to stay active if you have a lung condition like COPD that makes you breathless. Most PR programs last about six weeks, in which you’ll be invited to attend the group sessions a couple of times a week.
PR is usually delivered by a team of health professionals – including physiotherapists, specialist nurses, and dietitians – in community settings. About half of each group session is spent on supervised exercise. The idea is to become just a little bit out of breath – you’ll be monitored so you can exercise safely.
Although PR is not a cure for COPD, it has proven benefits to:

  • Improve muscle strength, so you breathe more efficiently and become less breathless
  • Enable you to learn ways to cope better with feeling out of breath
  • Increase your fitness level
  • Improve your mental wellness
  • Help you to learn about how your condition affects you and how you can manage it better. Examples of topics include inhaler technique, eating healthily, managing anxiety and low mood, and what to do if you feel poorly.

There’s evidence that people who engage with PR can walk further, feel better in their day-to-day activities, are less likely to need to go to hospital, improve their social life and often be able to return to work.

Manage any other health problems

Common conditions to have with COPD include cardiovascular diseases, lung cancer, osteoporosis, depression, anxiety, and gastro-esophageal reflux. They can affect how your COPD progresses, especially if they are undiagnosed and remain untreated.
Your doctor will ask you about this to optimize your overall treatment and general health.

Medicines

There’s a wide range of medications used to treat COPD. They can help to reduce symptoms of COPD, minimize how many flare-ups you have and how severe they are, improve your ability to take exercise, and keep you as healthy as possible. COPD affects everyone differently so your doctor will work with you to make up the best treatment package to suit your needs. The aim is to optimize how well you respond to treatment and balance that against side effects, symptom control, flare-ups, and possibly cost.

Inhalers

An inhaler delivers medicine directly into your airways and lungs as you breathe in. Not all inhalers are the same, so a doctor or nurse will show you how to use your device correctly. Inhaled therapies used for COPD include:

Short-acting beta-2-agonists (SABA) or short-acting anti-muscarinics (SAMA)

SABA and SAMA are often the first choice. These are bronchodilators – they make breathing easier by relaxing and widening the small airways. That can relieve the uncomfortable feeling when your lungs are overinflated. You use this kind of inhaler whenever you feel breathless up to four times a day.

Long-acting beta-2-agonists (LABA) and long-acting anti-muscarinics (LAMA)

LABA and LAMA are used if you still have daily symptoms despite using your SABA or SAMA inhaler correctly. Their bronchodilation effects last longer so you’ll only need to use them once or twice a day.

Inhaled corticosteroid (ICS)

If necessary, an ICS can be added to your long-acting bronchodilator inhaler to help reduce inflammation in your airways. ICS can prevent about a quarter of flare-ups.

Oral tablets

If your COPD symptoms are not well controlled with inhaled therapy, your doctor may recommend adding an oral tablet, pill, or capsule. Depending on which medicine they recommend, you may need to take these every day, or just when you experience a flare-up or develop a respiratory infection.

Theophylline

This is an oral bronchodilator, usually taken twice a day. Side-effects can include headache, feeling sick (nausea), problems sleeping (insomnia), heartburn, or a fluttering/irregular heartbeat (palpitations). Your doctor will monitor you and adjust your dose to balance symptom control against minimizing any side effects.

Mucolytic drug

Taking a mucolytic drug daily can sometimes help if you have a persistent phlegmy cough. It makes the phlegm easier to cough up. Carbocisteine is a commonly prescribed mucolytic – it’s taken as a tablet or capsule usually three or four times a day. Another mucolytic – called acetylcysteine – comes as a powder that you mix with water before taking it.

Oral steroids

These reduce airway inflammation. They are mainly used in short courses – over about five days – to treat a particularly severe flare-up. Side-effects can include weight gain, mood swings, and bone weakening (osteoporosis). Therefore, if you need to take steroids for longer periods your doctor will keep the dose as low as possible and monitor any side effects carefully.

As part of your self-management plan, your doctor might give you a short course of steroid tablets to keep at home in case of a flare-up.

Antibiotics

You may need a short course of antibiotics to treat a chest infection and/or COPD flare-up. Your doctor might give you a single course of antibiotics to keep at home and take if you develop chest infection symptoms.

Roflumilast

This is a relatively new type of COPD medicine called a phosphodiesterase-4 enzyme inhibitor. It’s taken as a once-daily tablet and acts to reduce inflammation. A specialist doctor might prescribe roflumilast if you have severe COPD and are still experiencing several flare-ups despite using triple LAMA/LABA/ICS inhaler therapy. Roflumilast has more side effects than inhaled COPD therapy, including diarrhea, feeling sick, reduced appetite, losing weight, abdominal pain, sleep problems, and headaches.

Diuretic drugs

These remove excess water from the body. They can relieve swollen ankles in severe COPD cases.

Other treatments

Nebulizer therapy

If your COPD is severe or you have a bad flare-up, a machine called a nebulizer can help you breathe in your medicine through a facemask or mouthpiece to help relieve the symptoms. If you or your carer are trained to do so, you can use a nebulizer at home.

Oxygen therapy

If the oxygen levels in your blood are persistently low this can put extra strain on your heart. You may be offered equipment so you can have oxygen therapy at home. This won’t stop or reduce your breathlessness, but it can reduce heart complications such as pulmonary hypertension. You’ll be able to breathe in oxygen from a facemask or nose tube. There are different ways you can use home oxygen:

  • Long-term oxygen therapy stabilizes your oxygen levels for 15 hours or more
  • Ambulatory oxygen therapy – also called portable oxygen – allows you to be more active at home or when you go outside
  • Palliative oxygen therapy can help to relieve breathlessness as part of palliative or end of life care.

Oxygen is highly flammable and you must not smoke when having this therapy because of the risk of fire or explosion.

Non-invasive ventilation

Non-invasive ventilation (NIV) is a portable machine that helps you breathe. You breathe through a face or nose mask – doctors will not need to insert a tube into your trachea (windpipe). NIV machines take some of the hard work out of breathing when you have a severe COPD flare-up and need hospital care.

Successful NIV therapy can be effective within one or two hours. You’re less likely to develop complications while in hospital and increases your chances of being able to return home sooner.

Surgery

About one in 50 people with COPD have emphysema that might benefit from a lung volume reduction operation. This operation aims to remove:

  • Damaged lung tissue
  • Large air spaces (called bullae) which trap air.

Reducing the worst affected areas of your lungs allows the remaining healthier parts to relax and work better.

A small number of people with very severe COPD might be considered for a lung transplant. Ask your doctor if you think you might be suitable.

Learn more about easing your COPD symptoms and improving your quality of life in our guide to COPD management.

Sources:
BLF 2018. Lung volume reduction procedures for emphysema.

BLF 2019. What are the treatments for COPD?.

BLF 2020. Pulmonary rehabilitation (PR).

BLF 2021. Home oxygen therapy.

ELF 2021. Living well with COPD.

ELF 2021. Pulmonary rehabilitation in adults.

GOLD 2021.

US NLM. 2021. COPD.

NHS 2019. Treatment. Chronic obstructive pulmonary disease (COPD).

NHS 2020. Champix (varenicline).

NICE 2017. Roflumilast for treating chronic obstructive pulmonary disease.

NICE 2018 (updated 2019). Chronic obstructive pulmonary disease in over 16s: diagnosis and management. NG115.

Soo Hoo GW. 2020. Noninvasive ventilation.