التهاب المريء اليوزيني: ما تحتاج إلى معرفته

التهاب المريء اليوزيني (EOE) هو حالة تحسسية / مناعية تؤثر على المريء - الأنبوب الذي ينقل الطعام من فمك إلى معدتك. في حين أنه ليس مرضًا يهدد الحياة ، إلا أنه حالة مزمنة لا يتم تجاوزها ويجب علاجها بشكل صحيح.

إذا كان لديك EOE ، توجد أعداد كبيرة من نوع معين من خلايا الدم البيضاء - تسمى الحمضات - في بطانة المريء. عادة لا يكون لدى الشخص السليم بدون EOE زيادة في الحمضات في المريء.

الحمضات هي جزء طبيعي من الجهاز المناعي للجسم ، ولكن عندما تتراكم في المريء فإنها تطلق مواد تؤدي إلى التهاب بطانة الأنبوب. بمرور الوقت ، يمكن أن يسبب هذا الالتهاب والتلف ألمًا أو صعوبة في البلع أو يزيد من خطر تعلق الطعام في حلقك.

ربما لأنه أحد أمراض الحساسية ، يُطلق على EOE أحيانًا اسم "الربو المريئي". في حين أنه من الممكن أن يكون كل من EOE والربو معًا ، إلا أنهما مرضان منفصلان يؤثران على أجزاء مختلفة من الجسم - يؤثر EOE على المريء و الربو يؤثر على الرئتين.

هل التهاب المريء اليوزيني شائع؟

EOE نادر جدًا - قد يعاني حوالي خمسة أشخاص من كل 10,000 من هذه الحالة. ومع ذلك ، فإن أعداد الأشخاص الذين يتم تشخيص إصابتهم بهذه الحالة تتزايد بسرعة في جميع أنحاء العالم. هذا يرجع جزئيًا إلى كونه حالة معترف بها مؤخرًا ، ولكن قد تكون هناك أسباب أخرى للارتفاع.

إن EOE شائع جدًا لدى الأطفال والشباب ولكنه يمكن أن يؤثر على الأشخاص في أي عمر. إنه أكثر انتشارًا بين الأشخاص في الثلاثينيات من العمر.

من هو المعرض لخطر الإصابة بالتهاب المريء اليوزيني؟

أنت أكثر عرضة للإصابة بـ EOE إذا كان لديك بالفعل مرض آخر من نوع الحساسية ، مثل الربو أو الأكزيما أو حمى القش أو حساسية الطعام. أنت أيضًا أكثر عرضة للإصابة به إذا كان لديك قريب مصاب بهذه الحالة. ثلاثة أضعاف عدد الرجال الذين لديهم EOE مثل النساء.

ما الذي يسبب التهاب المريء اليوزيني؟

لا نعرف بالضبط ما الذي يسبب EOE ولكن يُعتقد أنه استجابة مناعية لمسببات الحساسية الغذائية المحددة - غالبًا ولكن ليس دائمًا الحليب والقمح والمكسرات وفول الصويا والأسماك والبيض. من المحتمل أيضًا أن يكون ناتجًا عن شيء نتنفسه وقد يكون هناك مكون وراثي أيضًا.

ما هي الأعراض؟

تختلف أعراض EOE من شخص لآخر ، بينما تعتمد أيضًا على العمر.

الرضع والأطفال الصغار

  • مشاكل في الرضاعة ، مثل رفض الأكل أو "صعوبة الأكل"
  • القيء و / أو القلس
  • ضعف النمو وزيادة الوزن (فشل في النمو)
  • الارتجاع المعدي المريئي (GER) ، وهو عندما تعود محتويات المعدة إلى المريء. مع EOE ، لا تختفي أعراض ارتجاع المريء عادةً بالأدوية.

الأطفال الأكبر سنا

  • قيء
  • ألم في البطن و / أو الصدر
  • صعوبة البلع (عسر البلع) ، خاصة مع الأطعمة الصلبة
  • GER الذي لا يتحسن عادة مع الأدوية
  • ضعف الشهية.

عدد الأشخاص و على الأقل XNUMX

  • صعوبة البلع ، خاصة مع الأطعمة الصلبة
  • الطعام عالق في المريء
  • GER الذي لا يتحسن عادة مع الأدوية
  • حرقة في المعدة
  • ألم في الصدر.

في جميع الأعمار ، يمكن أن تؤدي الأعراض إلى اضطراب النوم.

يمكن أن يشعر عسر البلع بأن الطعام الذي ابتلعته يتحرك نحو معدتك ببطء شديد أو يلتصق في منتصف الطريق في صدرك. قد يحدث هذا في كل مرة تبتلع فيها أو في بعض الأحيان. يشعر بعض الناس بإحساس خفيف بـ "التعلق" ، لكن بالنسبة للآخرين ، يمكن أن يتراوح من عدم الراحة إلى شديد ومزعج. قد يكون أو لا يكون هناك ألم مع الإحساس.

أحيانًا يصبح الطعام عالقًا تمامًا في التهاب المريء - وهذا ما يسمى "انسداد بلعة الطعام" وهي حالة طبية طارئة.

إذا كنت تعتقد أنه قد يكون لديك EOE ، فيجب عليك مناقشة الأعراض مع طبيب الأسرة الخاص بك.

كيف يتم تشخيص التهاب المريء اليوزيني؟

قبل إجراء التشخيص ، سيسألك طبيبك عن الأعراض والتاريخ الطبي وما إذا كنت تعاني أنت أو أفراد عائلتك من أي حساسية. قد يحيلك طبيبك إلى أخصائي لإجراء مزيد من التحقيقات.

سيرغبون أيضًا في استبعاد الحالات الأخرى المحتملة التي قد تسبب أعراضك ، مثل:

  • مرض المعدة والمريء (جيرد)
  • مرض كرون المريئي
  • عدوى (فطرية / فيروسية)
  • اضطراب مناعي ذاتي
  • الأسباب النادرة الأخرى لفرط الحمضات.

ارتجاع المريء هو التشخيص البديل الأكثر شيوعًا. تم اكتشاف أن العديد من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالارتجاع المعدي المريئي في البداية لديهم EOE بدلاً من ذلك.

ومع ذلك ، فإن الطريقة الوحيدة لتأكيد تشخيص EOE هي التحقيق عن طريق التنظير الداخلي. يحدث هذا عندما يتم تمرير أنبوب مرن بكاميرا صغيرة في أحد طرفيه عبر فمك وحلقك إلى المريء لعرض البطانة الداخلية لجدار المريء. في الوقت نفسه ، سيأخذ طبيبك عينات صغيرة من الأنسجة (خزعات) من البطانة. يتم فحص عينات الخزعة تحت مجهر عالي الطاقة لحساب عدد الحمضات الموجودة. أكثر من 15 من الحمضات لكل منظر بالميكروسكوب سيؤكد التشخيص.

كيف يتم علاج التهاب المريء اليوزيني؟

هناك نوعان رئيسيان من العلاج: العلاج الدوائي وإدارة النظام الغذائي. خيارات الدواء هي:

  • الستيرويدات القشرية - لتقليل الالتهاب. عادة ما تكون هذه مستحضرات سائلة موضعية تبتلعها.
  • مثبط مضخة البروتون - للتخفيف من أعراض ارتجاع المريء وتقليل الالتهاب.

تشمل العلاجات الغذائية قطع الأطعمة التي قد تسبب أعراضك من نظامك الغذائي. يشملوا:

  • نظام الإقصاء - التوقف عن تناول وشرب بعض الأطعمة التي تسبب الحساسية عادة ، مثل منتجات الألبان والقمح والبيض وفول الصويا والأسماك والمحار والفول السوداني وجوز الشجر. بعد عدة أسابيع ، إذا اختفت الأعراض ، يمكنك إعادة تقديم الأطعمة واحدًا تلو الآخر
  • النظام الغذائي الأساسي - تقطع جميع البروتينات وتشرب بدلاً من ذلك تركيبة من الأحماض الأمينية. إذا اختفت الأعراض ، فأنت تعيد إدخال أطعمة ومشروبات بروتينية مختلفة واحدة تلو الأخرى
  • النظام الغذائي الموجه باختبار الحساسية - لديك أولاً اختبار الحساسية لمعرفة الأطعمة والمشروبات التي لديك حساسية منها. يمكنك بعد ذلك قطعها من نظامك الغذائي لمعرفة ما إذا كانت أعراض التهاب المريء لديك تتحسن.

يمكن أن تكون إدارة النظام الغذائي بديلاً فعالاً للعلاج بالعقاقير ، ولكنها لا تناسب الجميع - لأنها تعني الالتزام بقواعد تناول الطعام الصارمة لفترات طويلة أثناء الانسحاب وإعادة إدخال الأطعمة إلى نظامك الغذائي.

يستجيب معظم الأشخاص الذين يعانون من EOE جيدًا إما للعلاج الدوائي أو العلاج الغذائي. ومع ذلك ، إذا لم تساعد خيارات العلاج هذه بشكل كافٍ وضيق المريء ، فقد يُعرض عليك إجراء يسمى توسيع المريء بالمنظار. يؤدي هذا إلى شد المريء لتوسيعه ، وبالتالي يصبح البلع أسهل.

إذا كنت تعتقد أن لديك EOE ، فعليك طلب المساعدة الطبية.

 

مصادر

AAAAI 2020. التهاب المريء اليوزيني (EOE). الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة. https://www.aaaai.org/conditions-and-treatments/related-conditions/eosinophilic-esophagitis

أفيد. اختصار الثاني. EOE. الشراكة الأمريكية لاضطرابات اليوزينيات. https://apfed.org/about-ead/egids/eoe/

Dellon ES ، Liacouras CA ، Molina-Infante J et al. 2018. معايير تشخيص الإجماع الدولي المحدثة لالتهاب المريء اليوزيني: وقائع مؤتمر AGREE. أمراض الجهاز الهضمي 155: 1022-1033.E10. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/30009819/

إبشتاين ج 2021. التهاب المريء اليوزيني. ملخص. أفضل ممارسات BMJ. https://bestpractice.bmj.com/topics/en-gb/1304

الشجاعة في المملكة المتحدة! اختصار الثاني. أمراض الحمضات. https://gutscharity.org.uk/advice-and-information/conditions/eosinophilic-diseases/#section-1

هيرانو الأول ، تشان إس ، الرتبة ماجستير وآخرون. 2020. معهد AGA وفرقة العمل المشتركة المعنية بمعلمات ممارسة الحساسية والمناعة ، المبادئ التوجيهية السريرية لإدارة التهاب المريء اليوزيني. أمراض الجهاز الهضمي 158: 1776-1786. https://www.gastrojournal.org/action/showPdf?pii=S0016-5085%2820%2930265-1

ميدلاين بلس 2020. التهاب المريء اليوزيني. https://medlineplus.gov/eosinophilicesophagitis.html

NORD / ME Rothenberg 2019. التهاب المريء اليوزيني. المنظمة الوطنية للاضطرابات النادرة. https://rarediseases.org/rare-diseases/eosinophilic-esophagitis/#:~:text=Eosinophilic%20esophagitis%20(EoE)%20is%20a,the%20mouth%20to%20the%20stomach

Surdea-Blaga T، Popovici E، Fadgyas Stănculete M، Dumitrascu DL، Scarpignato C. 2020. التهاب المريء اليوزيني: التشخيص والإدارة الحالية. J Gastrointestin Liver Dis 29: 85-97. https://www.jgld.ro/jgld/index.php/jgld/article/view/768/336

Eosinophilic esophagitis: what you need to know

Eosinophilic esophagitis (EOE) is an allergic/immune condition that affects the esophagus – the tube that takes food from your mouth to your stomach. While it is not a life-threatening disease, it is a chronic condition that is not outgrown and should be properly treated.

If you have EOE, large numbers of a particular kind of white blood cell – called eosinophils – are found in the lining of your esophagus. A healthy person without EOE usually has no increased eosinophils in their esophagus.

Eosinophils are a normal part of the body’s immune system, but when they accumulate in the esophagus they release substances that inflame the tube lining. Over time this inflammation and damage can cause pain, difficulty swallowing, or increase the risk of food getting stuck in your throat.

Perhaps because it is an allergic disease, EOE is sometimes called ‘oesophageal asthma’. While it’s possible to have both EOE and asthma together, they are separate diseases affecting different parts of the body – EOE affects the esophagus and asthma affects the lungs.

Is eosinophilic esophagitis common?

EOE is quite rare – about five people out of every 10,000 may have the condition. However, the numbers of people being diagnosed with the condition are increasing rapidly worldwide. This is partly due to it being a recently recognized condition, but there may well be other reasons for the rise.

EOE is quite common in children and young adults but it can affect people of any age. It’s most prevalent in people in their 30s.

Who is at risk for eosinophilic esophagitis?

You’re more at risk of developing EOE if you already have another allergy-type disease, such as asthma, eczema, hay fever, or a food allergy. You’re also more likely to develop it if you have a relative with the condition. Three times as many men have EOE as women.

What causes eosinophilic esophagitis?

We don’t know exactly what causes EOE but it is thought to be an immune response to specific food allergens – often but not always milk, wheat, nuts, soy, fish, and eggs. It is also possibly triggered by something we breathe in and there may be a genetic component too.

What are the symptoms?

The symptoms of EOE vary from person to person, while also depending on their age.

Babies and toddlers

  • Problems feeding, e.g. refusing to eat or ‘fussy eating’
  • Vomiting and/or regurgitation
  • Poor growth and weight gain (‘failure to thrive’)
  • Gastroesophageal reflux (GER), which is when the stomach contents come back up into the esophagus. With EOE, the GER symptoms do not usually go away with medicines.

Older children

  • Vomiting
  • Abdominal and/or chest pain
  • Difficulty swallowing (‘dysphagia’), especially with solid foods
  • GER that does not usually get better with medicines
  • Poor appetite.

Adults

  • Difficulty swallowing, especially with solid foods
  • Food stuck in the esophagus
  • GER that does not usually get better with medicines
  • Heartburn
  • Chest pain.

At all ages, the symptoms can lead to disturbed sleep.

Dysphagia can feel like the food you’ve swallowed is moving towards your stomach too slowly or sticking halfway in your chest. This might happen every time you swallow or just occasionally. Some people get a mild sensation of ‘stuckness’, but for others, it can range from uncomfortable to severe and distressing. There may or may not be pain with the sensation.

Occasionally the food becomes completely stuck in the esophagitis – this is called ‘food bolus obstruction’ and is a medical emergency.

If you think you may have EOE, you should discuss the symptoms with your family doctor.

How is eosinophilic esophagitis diagnosed?

Before making a diagnosis, your doctor will ask you about your symptoms, medical history, and whether you or your family members have any allergies. Your doctor may refer you to a specialist for further investigations.

They’ll also want to rule out other possible conditions that might be causing your symptoms, such as:

  • Gastro-esophageal disease (GERD)
  • Esophageal Crohn’s disease
  • Infection (fungal/viral)
  • An auto-immune disorder
  • Other rare causes of eosinophilia.

GERD is the most common alternative diagnosis. Many people initially diagnosed with GERD have subsequently been found to have EOE instead.

However, the only way to confirm a diagnosis of EOE is to investigate by endoscopy. This is when a flexible tube with a tiny camera at one end is passed via your mouth and throat into your esophagus to view the inner lining of the esophagus wall. At the same time, your doctor will take small tissue samples (biopsies) of the lining. Biopsy samples are examined under a high-power microscope to count the number of eosinophils present. More than 15 eosinophils per microscope view will confirm the diagnosis.

How is eosinophilic esophagitis treated?

There are two main types of treatment: drug therapy and diet management. The drug options are:

  • Corticosteroids – to reduce inflammation. These are usually topical liquid preparations that you swallow.
  • A proton pump inhibitor – to alleviate GER symptoms and reduce inflammation.

Dietary treatments include cutting foods that may be triggering your symptoms from your diet. They include:

  • Elimination diet – you stop eating and drinking certain foods that commonly cause allergies, such as dairy, wheat, egg, soy, fish and shellfish, peanuts, and tree nuts. After several weeks, if your symptoms go away, you can then re-introduce the foods one at a time
  • Elemental diet – you cut out all proteins and instead drink an amino acid formula. If your symptoms go away you re-introduce different protein foods and drinks one at a time
  • Allergy test-directed diet – you first have an allergy test to find out what foods and drinks you are allergic to. You can then cut them from your diet to see if your esophagitis symptoms improve.

Dietary management can be an effective alternative to drug therapy, but it doesn’t suit everyone – as they mean sticking to strict food intake rules for long periods while you withdraw and re-introduce foods to your diet.

Most people with EOE respond well to either drug treatment or dietary therapy. However, if these treatment options do not help sufficiently and your esophagus is narrowed, you may be offered a procedure called endoscopic esophageal dilation. This stretches the esophagus to widen it, so it becomes easier to swallow.

If you think you have EOE, you should seek medical help.

 

SOURCES

AAAAI 2020. Eosinophilic esophagitis (EOE). American Academy of Allergy, Asthma and Immunology. https://www.aaaai.org/conditions-and-treatments/related-conditions/eosinophilic-esophagitis

APFED. nd. EOE. American Partnership for Eosinophilic Disorders. https://apfed.org/about-ead/egids/eoe/

Dellon ES, Liacouras CA, Molina-Infante J et al. 2018. Updated International Consensus Diagnostic Criteria for Eosinophilic Esophagitis: Proceedings of the AGREE Conference. Gastroenterology 155: 1022-1033.e10. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/30009819/

Epstein J 2021. Eosinophilic oesophagitis. Summary. BMJ Best Practice. https://bestpractice.bmj.com/topics/en-gb/1304

Guts UK! nd. Eosinophilic diseases. https://gutscharity.org.uk/advice-and-information/conditions/eosinophilic-diseases/#section-1

Hirano I, Chan ES, Rank MA et al. 2020. AGA Institute and the Joint Task Force on Allergy-Immunology Practice Parameters Clinical Guidelines for the Management of Eosinophilic Esophagitis. Gastroenterology 158: 1776–1786. https://www.gastrojournal.org/action/showPdf?pii=S0016-5085%2820%2930265-1

Medline Plus 2020. Eosinophilic Esophagitis. https://medlineplus.gov/eosinophilicesophagitis.html

NORD/ME Rothenberg 2019. Eosinophilic Esophagitis. National Organization for Rare Disorders. https://rarediseases.org/rare-diseases/eosinophilic-esophagitis/#:~:text=Eosinophilic%20esophagitis%20(EoE)%20is%20a,the%20mouth%20to%20the%20stomach

Surdea-Blaga T, Popovici E, Fadgyas Stănculete M, Dumitrascu DL, Scarpignato C. 2020. Eosinophilic Esophagitis: Diagnosis and Current Management. J Gastrointestin Liver Dis 29: 85-97. https://www.jgld.ro/jgld/index.php/jgld/article/view/768/336